تجتذب المواقع الاثرية في العالم الملايين من الزوار كل عام ، نظرا لما تتمتع به من خصوصية فريدة بعبق التاريخ ، وتوفر هذه الاماكن للدول الموجودة بها عائدات سياحية طيبة .

الا أن هذه الزيارات المليونية لها في الواقع جانب سلبي خطير على هذه الاماكن الاثرية ، حيث أشارت تقارير حديثة مصدرها منظمة اليونسكو الى أن هذه الاماكن الاثرية العالمية تتعرض الى أضرار خطيرة بسبب تكالب السياح عليها.

وأوصت هذه التقارير بتقليص عدد السائحين الى هذه الاماكن كحل مبدئي لتفادي مشكلة تأثر ومن ثم انقراض هذه الاماكن الاثرية.

في التقرير التالي نعرض عليكم خمسة من أشهر الاماكن الاثرية العالمية التي قد تتعرض الى خطر الفناء والانهيار بسب تدفق ملايين السائحين عليها سنوياً، وبسبب عوامل التعرية الطبيعية أيضاً.

بالصور : 5 مناطق أثرية في العالم مهددة بالانقراض

سور الصين العظيم

تقول صحيفة بكين تايمز أن 30% من مبنى سور الصين العظيم قد تأكل بفضل عوامل التعرية وبفضل ضغط الزيارات البشرية ، مما قد يعجل بفناء هذا الاثر الهائل الذي يبيض ذهباً للصين كل عام.

سور الصين العظيم

 

الحاجز المرجاني العظيم في استراليا

يستضيف هذا الحاجز أكبر مخزون للشعاب المرجانية في العالم ، لسوء الحظ يتوقع العلماء فنائها بحلول عام 2050 نتيجة للعوامل المناخية وانتهاكات الغطس بها .

الحاجز المرجاني العظيم

 

مجمع معابد أنغكور وات في كمبوديا

تستضيف كمبوديا مجمع معابد انغكور وات الذي يعد اكبر نصب تذكاري ديني في العالم ، تم تشييده في القرن الثاني عشر الميلادي ، زاره أكثر من مليوني شخص في عام 2013 وفق أرقام رسمية.

المعبد ايضا معرض لتأكل جدرانه وتأثرها بسبب الاعداد الهائلة من السائحين كل يوم.

مجمع معابد أنغكور وات في كمبوديا

 

كهوف ألتاميرا في شمال اسبانيا

رغم ان السلطات الاسبانية أغلقت هذا الموقع السياحي الاثري منذ عام 2002 ، الا أن هذه المنطقة من المناطق الاثرية المهددة بالفناء بسبب عوامل التعرية وبسبب حجم الزيارات السابقة اليها ، وتضم هذه الكهوف لوحات حجرية أثرية تعود تواريخها الى أكثر من 20 الف عام وفق بعض التقديرات.

كهوف ألتاميرا في شمال اسبانيا

 

تاج محل – الهند

من أشهر أماكن التراث العالمي السياحي ، يعود تاريخ تشييده الى القرن السابع عشر ويزوره سنويا زهاء 4 مليون سائح ، وهناك تحذيرات تقول أن انخفاض مستوى المياة في نهر يامونا القريب منه ، قد يؤثر على الاساسات الخشبية الخاصة به.

تاج محل

 

 

 

 


Warning: Unknown: write failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/lib/php/sessions) in Unknown on line 0